عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي قافلة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدى جوهرة المغرب



 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 خليل الرجمن(( مدنية الخليل))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس العيون
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 236
نقاط : 9205
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: خليل الرجمن(( مدنية الخليل))   الإثنين ديسمبر 28, 2009 3:58 pm

الخليل أو حبرون مدينة فلسطينية تقع إلى الجنوب من القدس في الضفة الغربية وتبعد عن القدس حوالي 35 كم،

اسباب تسميتهاا با الخليل:

سميت مدينة الخليل بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله إبراهيم الخليل،الذي يعتقد أتباع الديانات السماوية بأنه أبو الأنبياء. حيث يعتقد انه سكن مدينة الخليل في منطقة الحرم الإبراهيمي
. تشتهر مدينة الخليل بكروم العنب وصناعة الخزف و الزجاج و الحجر والتجارة، كانت تسمى بقرية اربع نسبة إلى ملك كنعاني إسمه اربع، سميت بعدها بحبرون قبل أن تسمى فيما بعد بالخليل
الخليل تحت الاحتلال

بنيت مستعمرة إسرائيلية "كريات أربع" بجانب الخليل. و من الجدير بالذكر أن مسجد الخليل الحرم الإبراهيمي سيطر عليه الجيش الإسرائيلي مانعاً الكثير من المسلمين من دخوله، و بانياً كنيساً يهودياً فيه. والمسجد الإبراهيمي الآن مقسّم إلى قسمين، قسم للمسلمين وقسم أكبر لليهود. كما تم تقسيم المدينة إلى قسمين : H1 و H2، احدهم تابع للسيطرة الأمنية الفلسطينية والآخر يتبع للسيطرة الأمنية الاسرائلية.

تعد مدينة الخليل الاكبر في الضفة الغريبة من حيث المساحة وعدد السكان , وتشتهر المدينة ايضا بكثير من الصناعات المحلية التي تصدر ايضا الى الخارح بكميات كبيرة وخصوصا الى السوق الاوروبية ومن اهم الصناعات في الخليل ,
صناعة الزجاج - وتعود الى تاريخ المدينة القديم حيف نك نطويرها لتواكب التطور الحاضر
صناعة الخزف والفخار - وهي ايضا من تاريخ المدينة القديم
صناعة الجلود . ونستخدم في صناعة الاحذية بشكل كبير حيث يتم تصدير الاحذية الى عدة دول اهمها :ايطاليا واسبانيا والاردن ودول الخليج .
وتعتبر صناعة الجلود والاحذية من اهم دخل المدينة .
صناعة الملابس بكل انواعها .تجدر الاشارة الى ان اكبر ثوب في العالم احيك يدويا موجود في مدينة الخليـل .
صناعة الباطون .
مناشير الحجر والرخام والبلاط , وهي ايضا من اهم الدخل الاقتصادي للمدينة , حيث تصدر الى معظم الدول الاوربية والعربية .
صناعنة الحديد والومنيوم .
صناعة الدراجات الهوائية .
صناعة النايلون .
صناعة الموازين والقبانات القديمة والحديثة .
صناعة الالبان والمونتجات الغذائبة ومن اشهر الشركات في الشرق الاوسط لصناعة الالبان والمواد الغذائية , شركة الجنيدي في الخليــل .
صناعة الاثاث المتزلي والتجاري بكل اشكاله .
صناعة السجاد .
صناعة المشروبات الغازية .
صناعة العطور .
المدينة


الحرم الابراهيمي الشريف
للمدينة مجلس بلدي يدير البنى التحتية للمدينة . وقد تأسست بلدية الخليل عام 1927[1] لتشرف على التنظيم المدني ودعمه بالمرافق اللازمة وتطوير منشآتها والحفاظ على بيئة مدنية مناسبة للسكان.[2]



معالم دينية واثرية في المدينة


  • <U>

    • الحرم الابراهيمي الشريف
    • بئر حرم الرامة
    • كنيسة المسكوبية
    • بلوطة سيدنا إبراهيم
    • تكية سيدنا إبراهيم (عليه السلام)

    أسماء بعض المناطق والشوارع في المدينة


    شارع عين سارة


    منظر عام في وسط الخليل
    عين سارة الشارع الرئيسي في المدينة، باب الزاوية (مركز المدينة). راس الجورة (مدخل المدينة)،الجوزات ، حارة الشيخ، حارة أبو اسنينة، شارع التحرير ، حبايل الرياح، شارع السلام، جبل نمرة، الحاووز الأول، الحاووز الثاني، واد الهرية، حارة القزازين، الشلالة، المحاور، جبل جوهر، الكرنتينه، قب الجانب، شارع الشهداء، ضاحية الزيتون، قيزون, الشعابة، فرش الهوى، الجلدة، قرن الثور، واد التفاح القديم، واد التفاح الجديد، شارع عمر المختار ضاحية الرامة، خلة حاضور، خلة بطرخ، شارع المدارس، شارع العدل، الحرس (وبها مركز للشرطة)، الفحص (المنطقة الصناعية)، ضاحية الزيتون، ضاحية اسكان البلدية، سوق اللبن، عيصى، سنجر، واد الجوز، ننقر، جبل الشريف، جبل سنداس، بئر المحجر، وادي أبو اكتيلة، جبل اجنيد، تل الرميدة (منطقة اثرية)، حي الجامعة (جامعة الخليل). و الاضاافه الي شوارع عديه لم يتم ذكرها




    الجامعات /الكليات/ معاهد


    • جامعة الخليل. [3]
    • جامعة بولتكنيك فلسطين. [4] اربع فرووع
    • كلية العروب التقنية (العروب).
    • جامعة القدس المفتوحة . فرعين
      با الاضافه الي مراكز خاصة كثيرة لتعليم الثانوية وتدريب المهني
    • مركز كايزن للغات المستشفيات
    • مستشفى الأميرة عالية (مستشفى الخليل الحكومي)
    • المستشفى الأهلي، التابع لجمعية أصدقاء المريض.
    • مستشفى الميزان التخصصي.
    • مستشفى محمد علي المحتسب.
    • مستشفى "سان جون" للعيون. (فرع الخليل، تابع لمستشفى "سان جون" في القدس).
    • مستشفى شهيرة للولادة (حلحول).
    • مستشفى الهلال الأحمر.
    بالإضافة إلى العديد من العيادات الصحية وعددها في المحافظة 37 عيادة.
    الجمعيات:



    تضم المدينة العديد من الجمعيات الخيرية وأهمها :


    • الهلال الأحمر والتي تأسست عام 1965م.
    • الجمعية الخيرية الإسلامية وتشرف على بيت للأيتام الذكور وبيت لليتيمات ومدرسة شرعية.
    • جمعية الشبان المسلمين وتقوم بأنشطة اجتماعية ورياضية مختلفة وتشرف على عشرات مراكز تحفيظ القرآن الكريم.
    • جمعية الإحسان الخيرية حيث تشرف على بيت للعجزة والمعاقين، ولجنة زكاة تقوم على تقديم المساعدة لآلاف الأسر والأيتام وطلاب العلم.



      بعض قرى مدينة الخليل

      • بلدة دورا
      • بلدة يطا
      • بلدة حلحول
      • بيت كاحل
      • بلدة بيت أمر
      • بلدة الظاهرية

      </LI>
    o بلدةإذنا



    o قريةالريحية
    o بلدةالسموع
    o بلدةترقوميا
    o بيت عوا
    o العروب
    o صوريف
    o الشيوخ
    o سعير
    o دير سامت
    o بيت عينون
    o العُديسه
    o بني نعيم
    o تفُّوح
    o خاراس
    o نوبا
    o بيت اولا
    o بيت جبرين
    o بلدةعجور
    o الجبعة
    </U>

    الخليل-معا- احتفلت مدينة الخليل مساء امس الخميس بدخول اكبر ثوب في العالم، وهو ثوب فلسطيني، موسعة غينيس وذلك خلال مهرجان "حلم من خيط". 13- 11 - 2009

    وقام رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، بإزالة الستار عن أكبر ثوب فلسطيني في العالم، والذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

    وشكر رئيس الوزراء في كلمته خلال الحفل القائمين والمتطوعين على انجاز هذه المبادرة الهامة، وقال: أشكر كل المتطوعين لانجاز هذه المبادرة الهامة، وأشكرهم على رياديتهم، والتي تنسجم مع مدينة الخليل ذات السحر الخاص، وتجمع بشكل فريد بين الأصالة والعراقة، والحداثة، والريادية، من جهة، والرغبة الحقيقية في التطوير من جهة أخرى".

    وأضاف" ما أنجزته الخليل اليوم هو انجاز هام في المجال الثقافي، فالبعد الثقافي لقضيتنا في غاية الأهمية، وخاصة في المراحل الأولى بعد النكبة والتشرد، وما كان من شأنه ما يستهدف الهوية طمساً وتهميشاً، ومن هنا تكمن أهمية البعد الثقافي لهذه القضية".

    وأشار فياض إلى أن هذا الثوب له مكانة خاصة، وجادة لصون التراث، والمحافظة عليه، والربط بشكل وثيق بين الماضي الذي نعتز به، وبين الحاضر الذي نعيشه، وبين المستقبل الزاهر الذي نتطلع إليه.

    وقال فياض: "في كل ما شاهدناه في مدينة الخليل ما يبعث على الأمل، وأن فجر الحرية سيبزغ في فلسطين، من البلدة القديمة في الخليل، ومن البلدة القديمة في نابلس، مروراً في كافة قرى ومدن ومخيمات وبلدات فلسطين وقطاع غزة، ومروراً في البلدة القديمة في القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة."

    وحضر حفل عرض أكبر ثوب فلسطيني في العالم الذي اقيم على إستاد الحسين بالمدينة الى جانب رئيس الوزراء، وزيرة الثقافة سهام البرغوثي، ووزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي، ومستشار رئيس الوزراء جمال زقوت، ومحافظ الخليل د.حسين الأعرج، ومحافظ نابلس د.جمال محيسن، ورئيس لجنة اعمار الخليل د.علي القواسمي، وانتصار الوزير رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ورئيس بلدية الخليل خالد العسيلي، وهاشم الشوا رئيس مجلس ادارة بنك فلسطين المحدود، وقادة الأجهزة الأمنية، وعدد واسع من الشخصيات الوطنية والسياسية، والاجتماعية، والثقافية، وممثلي المؤسسات الأهلية.

    واستهل الاحتفال بكلمة ترحيبية ألقاها مدير نادي بيت الطفل الفلسطيني حلمي القواسمي أشار فيها إلى أن التراث الفلسطيني يتعرض لمحاولات طمس إسرائيلية.

    وألقى المحافظ د.حسين الأعرج كلمة وصف فيها هذا اليوم باليوم التاريخي لمحافظة الخليل بدخولها موسوعة غينيس بهذا الثوب التقليدي الذي يعبر عن ثقة الشعب الراسخة بانه ستكون له دولة وسيادة على أرضه المحررة.

    وقال: ان شعبنا دخل التاريخ منذ آلاف السنين على هذه الأرض المقدسة، ولن يستطيع احد اقتلاع جذوره، ولا فصله، عن ثقافته وعن تاريخه وعن ارضه، ولا عن ثقافته، او تراثه." وأهدى د.الأعرج هذا الانجاز لروح الشهيد والقائد الوطني ياسر عرفات في الذكرى الخامسة لرحيله.

    وألقى رئيس بلدية الخليل خالد عسيلي كلمة أشار فيها إلى أن الاحتفال بإطلاق اكبر ثوب فلسطيني في العالم، يبروز للعالم الوجه والعمق الحضاري والتاريخي الفلسطيني، ويبرهن على عراقة المجتمع الفلسطيني وموروثه الثقافي والحضاري الممتدة إلى سنين بعيدة، مشددا على أن الثوب هو رمز المرأة الفلسطينية التي ناضلت وضحت وقدمت الغالي والنفيس من اجل تحرير الوطن.

    وقال إن الاحتفال بانجاز اكبر ثوب في العالم، يتزامن مع الذكرى الخامسة لاستشهاد القائد والرمز ياسر عرفات، رمز الهوية والقضية والنضال، مجددا البيعة للرئيس محمود عباس وناشده بالعدول عن قراره القاضي بعدم الترشح لولاية رئاسية ثانية.

    كما أعلن دعمه لخطة رئيس الوزراء سلام فياض لبناء الدولة الفلسطينية، وأشاد بدعمه للمشروعات التطويرية في الخليل، لافتا إلى اهتمام البلدية وتعاونها مع مؤسسات المجتمع المدني، ودعمها للمبادرات الطموحة، كالتي أطلقها نادي بيت الطفل الفلسطيني، داعيا الى الوحدة واللحمة الوطنية والقبول بالورقة المصرية للمصالحة الوطنية.

    وألقى الشاعر سميح القاسم، كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالمشاركين في المهرجان، قائلا: نحن شعب ليس لديه ملوك وأمراء.. لذا فإنني أرحب بصاحبات وأصحاب الجلالة أبناء وبنات الخليل".

    وأضاف: منعونا من الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية، وسنحتفل بالخليل اليوم، عاصمة الثقافة الفلسطينية بهذا الثوب الجميل، اطول ثوب فلسطيني بالعالم".

    وألقى الشاعر القاسم قصيدة عن القدس، قبل ان يقوم رئيس الوزراء د.فياض وعدد من الضيوف بإزالة الستار عن اكبر ثوب في العالم، والذي يصل طوله إلى 32 مترا، واستهلك 1500 مترا من القماش، ودخل موسوعة غينيس أول أمس.

    وتخلل الحفل فقرات فنية متنوعة، تضمنت فقرة دبكة ورقص شعبي قدمتها فرقة فنونيات للفلكلور والرقص الشعبي والتي تضم 35 عضوا.








    </LI>
با النهاية المحلات التجاريه والمطاعم واالاسوواق
المطاعم المشهورة_

مطعم الخليل _ راس الجورة
معطم القدس_ راس الجورة
مطعم ابو مازن _ راس الجورة
كعبر للمشاووي
سلسله مطاعم بروست بفروعه الثلاثة راس الجوره حي الجامعه_ شارع السلام _ الحاووز
الاسوواق التجاريه والمحلات


الخليل موول
هوم بلازا
سوبر ماركت الامانه
با الاضافه الي عدي من المحلات بس ماني متزكر وما بدي طوول عليكوو لانهم كتار كتير تحياتي



بنهاية حبايبي اعضااء بنات فلسطين ارووجوو ان مووضع قد نال اعجابكم انا حكيت القليل وباقي الكتير ما حبيت يكون تقيل على القارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خليل الرجمن(( مدنية الخليل))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عيـــون فلسـطينـية-
انتقل الى: